موقع متخصص بكل مايخص الحياة الزوجية من العلاقة الزوجية إلى المشاكل الجنسية

تشققات البطن بعد الحمل والولادة

 تشققات البطن بعد الحمل و الولادة

أنا امرأة متزوجة لدي طفلان أصغرهم طفلة عمرها سنة ونصف، لدي ترهل في البطن وتشققات نتيجة الحمل، وقد ذهبت لطبيبة جلدية فأعطتني كريمين للبطن، وقالت لي إنه يلزمني جلسات تدليك بأحماض فواكه من نوع قوي، وإنه يلزمني على الأقل 6 جلسات ثم ستعطيني أمبولات للتشققات، برأيكم هل لهذه الأحماض دور كبير في علاج الترهل وتخفيف الترهل وهل للأمبولات دور في إزالة التشققات؟ مع العلم أني أقوم بمزاولة التمارين الرياضية، وبالطبع أركز على تمارين البطن. وجزاكم الله خيرا.
الجواب
أختنا العزيزة أم الشبل، بارك الله لك في طفليك، ومنحك الصحة والعافية لتربيتهم تربية صالحة إن شاء الله تعالى.
وعن تشققات البطن التي تعانين منها عزيزتي فهي عَرَض طبيعي جدا يصيب معظم النساء بعد الحمل والولادة وليس منه أي ضرر على الجسم، وما هو إلا نتيجة لشد مفاجئ وسريع يحدث في الجلد Stretching in the skin يؤدي إلى تمزق في الطبقة الثانية للجلد (dermal damage)، لذلك فهي تصاحب الحمل و الولادة.
أما عن طريقة علاجها فليس لها علاج متاح حتى الآن، ولكن لا تتأثري لذلك فإنها مع الوقت تصبح أقل وضوحًا، ونصيحتي لك بأن تحافظي على وزنك دائمًا دون زيادة مفرطة وذلك لوقف انتشارها، وأيضًا لا تمارسي أي نوع من الرياضة يؤدي إلى زيادة كتلة العضلات في أماكن معينة في الجسم.
أما عن الأمبولات فلم تذكري لنا عزيزتي ما هي تلك الأمبولات التي وصفتها لك الطبيبة حتى يمكنني إبداء الرأي فيها؟!
وعلى كل حال يمكنك استخدام كبسولات تحتوي على (فيتامينات خاصة أ، ج - وحديد ومواد مضادة للأكسدة)؛ وذلك للمحافظة على صحة جلدك.
وعن جلسات التدليك بأحماض الفواكه فهي مفيدة جدًّا في نضارة البشرة لأنها تعتبر مضادات أكسدة (antioxidant )، ويمكن عمل تدليك بالليمون فهو من الأحماض المفيدة والفعالة جدًّا في مثل حالتك.
مع أطيب الأمنيات بالصحة والسعادة.